القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحافظ على حماية حاسبك من البرمجيات الخبيثة و السرقة والقرصنة الألكترونية



من أكبر المشاكل التي تواجهنا هذه الأيام هي الحرب الألكترونية و القرصنة الألكترونية حيث أنه مع تقدم التكنولوجيا وانفتاح الكثير من الأشخاص على كثير من العلوم الخاصة بالتكنولوجيا، أصبح من السهل تعلم طرق القرصنة وبرمجة البرمجيات الخبيثة لسرقة بيانات الضحايا، وكما شاهدنا الفترة الماضية كم الهجمات الألكترونية التي حدثت في انحاء العالم و آخرها برمجية WannaCry الخبيثة، لذا وجدنا انه من الأفضل التعرف على بعض الأرشادات والنصائح التي يجب اتخاذها لحماية حاسوبك من البرمجيات الخبيثة والسرقة والقرصنة الألكترونية.

أولاً تفعيل التحديث التلقائي:

من أكبر الأسباب التي أدت الى انتشار برمجية WannaCry هو أن القراصنة أكتشفوا ثغرة في نظام Windows ولكن من حسن الحظ أن شركة Microsoft كانت قد أرسلت تحديث أمنى قبل انتشار البرمجية بفترة، لذا من قام بتحديث نظامه بهذا التحديث الأمني كان آمناً ولم يصيبه شئ أما من أهمل هذا التحديث هو من تسبب بالضرر لحاسوبه في المقام الأول.
لذلك ننصح بالأهتمام بالتحديثات مهما ان كانت جوهرية أم لا ولكن يجب تنزيل وتثبيت التحديثات أول بأول لتفادي حدوث أي ضرر لبياناتك او لحاسوبك.

ثانياً استخدام برنامج Anti-Virus:

ايضاً من الأمور التي لا نهتم بها هي برامج Anti-Virus حيث أنه نظراً لأن تكلفة البرامج باهظة بالنسبة لأغلب المستخدمين المصريين كما انه هناك قطاع آخر يهتم بتثبيت برامج Anti-Virus ولكن لا يعلم مدى فاعليتها وهل مناسبة له أم لا.
لذلك ننصح بتثبيت برنامج Anti-Virus واحد على الحاسوب لنه اذا قمت بتثبيت أكثر من واحد فسيتعارض عملهم معاً وهذا لا يزيد أبداً من فرص حمايتك، كما ننصح بأستخدام برنامج Windows Defender المجاني والذي يأتي مع نظام Windows بدءً من اصدار Windows 8.1 اذا لم تكن قادراً على شراء برنامج Anti-Virus قوي.

ثالثاً استخدام كلمات مرور قوية:

تُعتبر كلمات المرور هي الباب الرئيسي الذي يحمي بياناتك سواء على حاسوبك او على مواقع التواصل الاجتماعي او مواقع الشراء على الأنترنت او مواقع التخزين الحسابي لذا من الواجب اختيار كلمات مرور بعناية فائقة ويجب أن تكون غير متوقعة وغير مرتبطة ببياناتك الشخصية بشكل مباشر مثل: تاريخ ميلادك، أسمك، وظيفتك، اسم حيوانك الأليف، الخ… كل هذه العناصر سهلة التخمين والتوقع لذا يجب الأبتعاد عنها وأبتكار كلمة سر لا يسهل حفظها ولا تحمل نمط معين.
لكن اذا أصبحت كلمة المرور صعبة وغير قابلة للحفظ السريع فكيف ستحفظها أنت؟ لذلك ننصح بأستخدام برنامج LastPass أو أحد البرامج الموجودة هنا.

رابعاً لا تترك حاسوبك او هاتفك بدون مراقبة:

اذا تواجدت في تجمع عام فيجب ألا تترك حاسوبك أو هاتفك قط فربما لن يُسرق حاسوبك او هاتفك ولكن قد يتم سرقة بيانات منها او حقن برنامج خبيث في أحد أجهزتك لتتبعك او سرقة بياناتك فيما بعد، لذلك يجب أن تكون حاضراً دائماً بجانب أجهزتك واذا لزم الأمر ويجب ان تتحرك من مكانك فيجب ان تقوم بغلق أجهزتك وأخذها معك.

خامساً التحقق من الروابط الألكترونية:

دائماً ما يُنصح بألا نقوم بأستقبال روابط من مُرسلين مجهولين ولكن أيضاً في بعض الأحيان يكون أحد اصدقاءك قد تم قرصنته اليكترونياً واستخدامه كوسيط بين القرصان والضحية القادمة لذا يجب التحقق من الروابط في كل الأحوال قبل الدخول عليها وذلك عن طريق استخدام موق Virus Total واختيار تبويب URL ثم لصق الرابط الذي تريد التحقق منه و رؤية نتيجة الفحص اذا كان رابط أمناً أم لا.

سادساً التحقق من البرامج التي تقوم بتنزيلها:

يجب دائماً التحقق من المواقع التي تقوم بتنزيل البرامج او الألعاب منها ويجب قراءة كل خطوة اثناء تثبيت البرنامج لأنه في كثير من الأحيان تكون من ضمن خطوات تثبيت البرنامج خطوة صغيرة لتثبيت برنامج فرعي اعلاني قد يكون محرك بحث او برنامج Anti-Virus وهمي لذا يجب معرفة ما توافق عليه قبل الضغط على زر Next اثناء التثبيت.

سابعاً لا تثق بالأعلانات المنبثقة:

من المؤكد أنه أثناء تصفح الأنترنت قد تجد أحد الاعلانات الذي يظهر فجأةً أما عينيك يطالبك بتحميل برنامج ما لتسريع أداء الحاسوب او حمايته من برنامج خبيث قوي ولكن هذه مجرد اعلانات تغطي هدفاً ضاراً وراءها فبمجرد الضغط على أحد هذه الأعلانات يقوم فوراً بتنزيل برنامج على حاسوبك بل وتثبيته تلقائياً دون طلب اي تصريح أو أذن منك لذلك ننصح بالأبتعاد دائماً عن هذه الأعلانات واذا لم تجد مفراً من الخروج من هذا الأعلان فقط قم بغلق المتصفح او التبويب الذي ظهر فيه هذا الأعلان.
اذا قمت بأتباع هذه النصائح فقد تصبح آمناً بنسبة كبيرة جداً ولن تكون هدفاً سهلاً لهولاء القراصنة، أيضاً لا تستخف بالأمر او بمبدأ الخصوصية فهذه أول خطوات سرقة بياناتك والتجسس عليك.
التنقل السريع