القائمة الرئيسية

الصفحات

حافظ على حسابك باي موقع تواصل اجتماعي من الاختراق او الايقاف او عدم القدره على الدخول



لا يكاد يوجد هناك من لايملك حساب في مواقع التواصل و لا يمضِ يوم أحدنا ولم يلقِ نظرة على حسابه في هذه المواقع ، فقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي محل المتابعة والاهتمام لا سيما في عالمنا العربي ، ورغم أن المواقع توفّر إعدادات للحفاظ على الخصوصية لمستخدميها إلاّ أن بعض مستخدميها ليسوا على دراية كافية بتلك الإعدادات ، ومن خلال هذه التدوينه نستعرض أهم النصائح والخطوات التي نقدمها كدعم فني عرب لموقع التواصل الاجتماعي للحفاظ على تأمين حساباتك أثناء استخدام هذه الموقع.

1. بطاقة التعريف لأي حساب بأي موقع الكتروني هو بريدك الالكتروني :

 فأحرص أن يكون لك بريد الكتروني خاص بمواقع التواصل لتجنب أي مشاكل قد تحصل ولتستطيع اعادة حسابك من خلاله فكما ذكرت هو هويتك الالكترونيه التي يتعامل بها الدعم الفني لأي موقع عند مراسلتهم لطلب أي مساعده (اختراق ، ايقاف ، عطل ، الخ ) وبدون وجود بريد حقيقي فأنك تصعب على نفسك من امكانية اعادة حسابك ان تعرض لأي مشكله و لاتنسى تأمين البريد وحمايته  .

2. تأكّد دائمًا من استخدامك للموقع الرسمي و التطبيق الرسمي قبل إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور:

 فإ تستخدامك للروابط التي يمكن أن تصلك عبر رسائل البريد الإلكتروني، وبالعاد تكون تلك الرسائل مجرد خدعة لاستدراجك إلى موقع مزيف لسرقة بياناتك الشخصية، وهو ما يسمى ( الاصطياد الإلكتروني ) أو Phishing.

3. استخدم كلمة مرور قوية وفريدة :

كلما زاد تعقيد كلمة المرور، كلما كان من الصعب اختراقها أو تخمينها والافضل ان تتكون من (12) خانه كالمثال التالي.
(3/أحرف كبتل مثل ABC) 
(3/ أحرف سمول مثلabc )
(3/ رموز مثل #@$ )
(3/ ارقام مثل 123)

على أن تكون عشوائية وليست متتاليه

4.  استخدم خاصية توثيق تسجيل الدخول الثنائي :

فأغلب المواقع أصبحت تدعم هذه الخاصيه لإضافة مستوى إضافي من الحماية عن طريق استلام رمز تسجيل الدخول في رسالة نصية قصيرة عبر هاتفك الجوال.

5. لا تشارك بيانات حسابك (البريد / السري/ الجوال ) :

فمشاركتك لها مع أي شخص آخر حتى من يدعي أنه دعم فني لاستعادة الحسابات قد يتسبب في فقدك لحسابك و الشروحات كثيره بالويب ان احتجت أي شرح تستطيع البحث عنه ف قوقل وتأكد من مصداقية الموقع قبل تنفيذ شرحه ويمكن مراجعة الرابط التالي بالمدونه ففيه أغلب شروحات مشاكل الحسابات والكثير.

6. حافظ على تحديث مستعرض الإنترنت ونظام التشغيل و تطبيق البرنامج الذي تستخدمه للدخول إلى الموقع باستمرار.

7. عند استخدام أحد التطبيقات الخارجية التي تيسر استخدام الخواص المختلفة لموقع تواصل ما ، تأكد دائمًا من أن التطبيق الذي تستخدمه آمن ومحدّث دائمًا وعند الانتهاء الغ صلاحية الوصول و تتركه مرتبط بحسابك بشكل مستمر .

8. احترم الآخرين وفكر دائمًا قبل أن تبدأ باستخدام الموقع :

 وتذكر أن ما تقوم بنشره من إساءة على الإنترنت قد لا تتمكن من حذفه قبل أن يراه الآخرون وتذكر قوله تعالى (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) تداخل بأدب وعلق بأدب وأنشر مايرضى الله أولاً ثم نفسك فالمشاحنات واللعان والسباب ليس أسلوب المثقفين و المتعلمين وثق أن قوانين المواقع تشدد على تقييد محتوى التنمر الالكتروني مما يعرض حسابك للاغلاق   .

9. لا تقف مكتوف الأيدي عند تعرض حسابك إلى الاختراق:

حتى و إن شككت أن حساب أحد أصدقائك قد تم اختراقه. فيجب أن تتصل بأصدقائك وتحذرهم من أن حسابك قد تعرض للاختراق، كما يجب أن تسأل أصدقائك عن أي رسالة خاصة تلقيتها منهم وشعرت أن مضمونها ومحتواها مريب.

هذا وبعد التعرف على الإعدادت الخاصة بالموقع والتحكم بها عاملًا أساسيًا في حماية بياناتك الشخصية من أي اختراق أو عطل أو حظر ، فللتعرف على كيفية التواصل مع خدمة الدعم الفني لأي موقع تواصل.









أخيراً ..

أتمنى أن يكون مقال مفيد و أي سؤال تفضل بالتواصل معي عبر حسابي في تويتر رابط برئيسية الموقع


.
التنقل السريع